نادي المبادرة للمسرح والسينما يرحب بكم

نادي المبادرة للمسرح والسينما يرحب بكم
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

معاينة المواضيع بدون مساهمات
 

لمحة موجزة عن مدينة شفشاون

 
المواضيعالمساهمات
آخر مساهمة
لا مساهمات جديدة

حبي للمبادرة

تغمرني عاطفة منبعها قلبي المحبوأجهل إلى أين ستصلتلسعني حرارة الحب.. ولا تحملني بحور الشوق...يحملني الحنين إليك.. فكيف لي أن أصل إلى شاطئك..؟كم تصيبني الخيبة.. عندما لا أجدك في صفحات خواطري...كم أتمنى سماع ردك...كم أتمنى أن أراك...أن أسمع صوتك...أن أشم عطرك...كم أتمنى أن أرى عينيك الجميلتين...وأرحل في دنياهما..أغوص فيهما.. أتجرع خمرها من فيض دمعك.أسكر.. أترنح.. أهذي باسمك..بحروف عشقي لك.. بكلمات ولعي بك.لي رغبة لأن تضمني ذراعاك...ولتهمسي في أذني بحبك...فأنا سأشعر بذبذباتها تسري في دمي..وتلتقي في قلبي..فتحفر أحلى صيغة لاسمك.كم أعشقك..نعم... أعشقك..سأعترف بها أمام الجميع.برغم كل شيء...الحواجز.. المسافات..الأعراف..ولكن خوفي من صدك لي يمنعني أن أبوح بحبك..أتمنى أن أسمع صوتك..أسمع همسك..لا أن يعود لي صدى صوتيالذي لا ينطق سوى باسمكاسمك أنت وحدك..أيتها البعيدة.
00
.لا مساهمات جديدة

عناصر بناء المسرحية عمر البقالي

ـ عناصر بناء المسرحية : 1 ــ موضوع المسرحية وشكلها : يجب أن لا يتنافى مع المعايير الأخلاقية أو الجمالية ، ولا يفصل موضوع المسرحية عن شكلها ؛ فإذا كانت ذات شكل كوميدي كان الموضوع كوميديا ذا هدف تربوي سليم . 2 ــ الشخصية : يجب أن تتناسب الشخصيات مع أدوار المسرحية ، فدور القائد مثلا يجب أن يتميز من يقوم به : بالقوة الجسمية ، وحسن التصرف ، والقدرة على الكلام ، والجرأة . 3 ــ البناء الدرامي : وهو أن تسير الأحداث بتفاصيلها المختلفة بحيث تجعل الوصول إلى النتيجة أمرا واقعيا ، ويكون لكل حدث سببا منطقيا دون مفاجآت أو مصادفات مفتعله ، ويعتمد البناء الدرامي السليم على الإثارة والتشويق بعيدا عن التعقيد والغموض . 4 ــ الصراع : وهو إما صراعا داخليا ، وتعني الدوافع النفسية لدى الممثل ، وإما أن يكون صراعا خارجيا بين عدة أفراد ينتمون إلى المجتمع .وهناك ثلاثة أنوع من الصراع أو ما يسمى ( التحريك الدرامي ) هي : الحركة العضوية التي تظهر واضحة عن طريق أعضاء الشخص وحواسه ، والحركة الفكرية وهي التي يكون فيها الصراع بين مجموعة من أفكار الشخص نفسه ، أما الحركة الثالثة فهي : حركة الشخصيات وتعني التداخل والحوار بين شخصيات المسرحية . 5 ــ السيناريو : وهو علم مستقل يوضح طريقة سير المسرحية مكتوبة بالتفصيل ويشمل : الشخصيات وأدوارهم والحوار والحبكة والمؤثرات والديكور ، وجميع أحداث المسرحية بكل تفاصيلها الأدبية وتقنياتها ، وكلما كان السيناريو مرنا أتصف بالجدية والتميز . 6 ــ الحوار : يصور فكرة المسرحية ، وهو " الكلام " الذي يجب أن يحفظه الممثلون مع حضور المشاعر وإتقانها ، بحيث لا يكون حوارا باهتا يبدو سخيفا بدون ظهور الانفعالات .
00
.لا مساهمات جديدة

دوار المسرح المدرسي في التربية والتعليم

أدوار المسرح المدرسي في التربية والتعليم : ـ تثري قدرة الطالب على التعبير عن نفسه ، وبالتالي قدرته على التعامل مع المشكلات والمواقف . ـ تعلم الطالب إطاعة الأقران في المواقف ، وتطور مهارات القيادة والمشاعر الإنسانية ؛كالشفقة ، والمشاركة الوجدانية ، والتعاون . ـ الثقة بالنفس وتقوية روابط الصداقة . ـ تعزيز القيم والعادات الإسلامية الرفيعة النبيلة ، ومحاربة العادات السيئة والمخلة بأخلاق المسلم . ـ تنمية الحواس وتطويعها عند الحاجة . ـ تعريف الطالب بالآخرين ، وتفحص شخصياتهم ، وهي نوع من الفراسة . ـ تشعره بالمتعة ، وبالتالي الإقبال على التعلم . ـ تبسط المواد الدراسية عن طريق مسرحتها بأسلوب مشوق .
00
.لا مساهمات جديدة

هم أشكال المسرحية التربوية :

أهم أشكال المسرحية التربوية : ـ المسرحية الكوميدية : يتم فيها نقد سلوك غير تربوي بأسلوب هزلي مرح ، وفيها شخصيات وأحداث فكاهية مع أهمية أن يكون طرحا قيما بعيدا عن الأساليب الإعلامية العامة التي تركز على المردود الاقتصادي على حساب الطرح الهادئ المتزن . 2 ـ المسرحية التراجيكوميديا : وتعني الملهاة الباكية ، وتتميز بمزج من الحوادث المأساوية والمشاهد الجادة ، ولابد أن تنتهي ـ كسائر أشكال المسرحية التربوية ـ نهاية سعيدة . 3 ـ المأساة : وتسمى " مسرحية تراجيدية " التي تتميز بالجدة ، وليس فيها أي نوع من الهزل ، ولا ترمي إليه . 4 ـ المسرحية الغنائية : وهي التي تعتمد على حوار غنائي عن طريق الأناشيد والحوار بين الحق والباطل شعرا .
00
لا مساهمات جديدة

المسرح التربوي

المسرح التربويــ المسرحية التربوية :المسرحية التربوية هي : نموذج أدبي فني يحدث تأثيرا تربويا في المتلقي معتمدا على عدة عناصر أدبية أساسية منها : الحبكة الدرامية ، والشخصيات ، والحوار ، وتقنيات مساعدة ومنها : الملابس ، والإضاءة ، والمؤثرات ، والديكور .
00
لا مساهمات جديدة

ayoub chabou

ayoub chabouمدينة شفشاون مدينة الطبيعة الساحرة والعزلة والهدوء, ففي هذه المدينة الجميلة ولد فيها الصديق ايوب وترعرع في احياءها الزرقاء الجذابة, فهو وكما نعلم من المتفوقين في الدراسة وكما نعلم ايضا ان لكل واحد منا هواية يهواها كالسباحة;المطالعة و غيرها من الهوايات.لكن الشاب ايوب كانت له هواية اخرى الا وهي "المسرح".كانت اول ايامه القيام بالتسجيل بجمعية الشروق للمسرح وقد كانت لهذه الجمعية دور فعال في تكوين هذا الشاب, فهناك تكون وتعلم اشياء عديدة عن هذا الفن, وقد قام بتمثيل عدة مسرحيات كان من ضمن ضيوف الشرف وممثليها.وفي الايام القليلة الاخيرة بلغنا خبر سعيد تقبلناه بفرح وسرور, فقد علمنا من مصدر مطلع ان الصديق الوفي قد حصل على جائزة افضل ممثل في احدى الملتقيات الفنية والثقافية بمشاركته في احدى المسرحيات التي تقام بالمدينة.وبهذه المناسية السعيدة يتقدم السيد البقالي عمر من مدينة طنجة لهذا الصديق العزيز بخالص التحيات و المتمنيات واحر التهاني بحصوله على هذا التقدير المشرف من طرف المشرفين, و اطالبك من هذا المنتدى بمزيد من العطاء والاهتمام, فلك مني تحية ممزوجة بعطر الورد والياسمين والى كل من كان له دور في حصولك على هذا المستوى المشرف ولك مني الف سلام املا على ان اسمع خبرا اسعد من هذا والسلام عليكم .من اعداد ; البقالي عمر من عروسة الشمال طنجة
00
 المواضيع  المساهمات  كاتب الموضوع  مشاهدة  آخر مساهمة 
لا مساهمات جديدة 0البقالي عمر190في الإثنين أبريل 28, 2008 4:18 pm
البقالي عمر اطلع على آخر مُساهمة
لا مساهمات جديدة 0ajana_hicham183في الأحد مارس 16, 2008 6:30 am
ajana_hicham اطلع على آخر مُساهمة
 الرجوع الى أعلى الصفحة 
عدد المتصفحين الحاليين للمنتدى: لا أحد
المشرفون:لا أحد
صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع وضع مواضيع جديدة في هذا المنتدى
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
-
انتقل الى:  
مساهمات جديدة مساهمات جديدة
مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ] مساهمات جديدة [ موضوع شعبي ]
مساهمات جديدة [ موضوع مقفل] مساهمات جديدة [ موضوع مقفل]
لا مساهمات جديدة لا مساهمات جديدة
لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ] لا مساهمات جديدة [موضوع شعبي ]
لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل] لا مساهمات جديدة [موضوع مقفل]
إعلان إعلان
إعلان عام إعلان عام
مثبت مثبت